Loading...
مؤتمر القاهرة 2015: الملكية الثقافية تتعرّض للتهديد 2017-10-26T04:18:53+00:00

مؤتمر القاهرة 2015: الملكية الثقافية تتعرّض للتهديد

13، 14 أيار/مايو 2015 – القاهرة مصر

سبّب التدمير والتخريب المتعمد للتراث الثقافي من قبل داعش في كل من العراق وسوريا صدمةً في جميع أنحاء العالم، مما استدعى الرد والتحرك. لقد خسرنا مؤخراً فصولاً كاملةً من ماضينا المشترك، وبعضاً من أهم الأعمال الفنية والمواقع الأثرية الفريدة التي عرفت في العالم عبر التاريخ. هذا الخراب الجائر يهددنا جميعاً، فداعش وجبهة النصرة وعدد من الجماعات التابعة للقاعدة يسلّحون حملاتهم الإرهابية في هذه اللحظة من ريع بيع آثار منهوبة من مهد الحضارات في السوق السوداء.

ومع أنه ليس بمقدورنا إيقاف عمليات النهب بحد ذاتها، إلا أننا قادرون على ردع الإرهابيين من الاستفادة من الكنوز المسروقة. لذا قام “التحالف للآثار The Antiquities Coalition” بتكوين تحالف قوي مع كل من جمهوية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة المختصة بالتعليم والعلوم والثقافة UNESCO، ومعهد الشرق الأوسط، بهدف إيقاف تمويل داعش الناتج عن نهب الإرث الثقافي. وقد تم إطلاق هذه المبادرة في مؤتمر طارئ عقد في القاهرة يومي 13 و14 أيار/مايو عام 2015.

جمع “مؤتمر القاهرة 2015: الملكية الثقافية تحت التهديد” وزراء الآثار والثقافة والسياحة والعلاقات الخارجية من 10 دول محورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى إرينا بوكوفا، المدير العام للـ UNESCO، ونبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية. كذلك شهد المؤتمر مشاركة عدد من الخبراء الدوليين في علم الآثار وقادة الأعمال والمسؤولين العسكريين المتقاعدين والمحامين، بالإضافة إلى نخبة من المختصين في مجال مكافحة الإرهاب وتطبيق القانون وحفظ الأمن. وقد شكّل تواجد جمهور من صناع القرار وأصحاب الاختصاص فرصةً غير مسبوقة لتطوير حلول إقليمية ضد موجة التطهير الثقافي ونهب الإرث الثقافي في إطار الرسالة التي يتبناها “التحالف للآثار” ومهمته المتمثلة في الحفاظ على إرثنا الثقافي المشترك.

وفي نهاية المؤتمر، قامت الدول العشر المشاركة بنشر بيان القاهرة التاريخي، الذي يشجب التجارة الدموية بالآثار، ويعلن خطة العمل الإقليمة لإيقاف تمويل الإرهاب عن طريق النهب الثقافي. وقد بدأ العمل فعلياً على تحقيق أهداف البيان، حيث يمكن الاطلاع على آخر التطورات بهذا الشأن من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني.

شاهد سلسلة فيديوهات #التراث_الثقافي_تحت_التهديد

شاهد صور الفعالية

المنظمات المستضيفة

الرعاة