المؤتمر الإقليمي #الإرث_الثقافي_تحت_التهديد

عمّان، الأردن

تستضيف حكومة المملكة الأردنية الهاشمية بالتعاون مع “التحالف للآثار The Antiquities Coalition” ومعهد الشرق الأوسط، وللسنةScreen Shot 2016-08-23 at 12.07.23 PM الثانية على التوالي، “المؤتمر الإقليمي #الإرث_الثقافي_تحت_التهديد” وذلك في الثامن من أيلول 2016 في عمّان.

وفي إطار مبادرة عالمية متواصلة، ستجمع القمة الوزارية 17 وزيراً من بلدان جامعة الدول العربية في ضيافة نائب رئيس الوزراء الأردني ناصر جودة، حيث سيقوم القياديون الإقليميون بتنسيق إجراءات محاربة الأزمة الأمنية والاقتصادية والثقافية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما وسيقوم “فريق عمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتصدي للنهب الثقافي”، والمؤلّف من ممثلين عن حكومات جميع البلدان، بعقد اجتماعهم الافتتاحي لوضع اللمسات الأخيرة على خطة العمل للعام القادم بشأن الإجراءات المحددة التي ينبغي اتخاذها بهذا الصدد.

ويعدّ هذا الحدث التاريخي استكمالاً لمؤتمر القاهرة 2015، عندما اجتمع وزراء الآثار والثقافة والسياحة والعلاقات الخارجية لعشر من الحكومات الرئيسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحضور كل من إيرينا بوكوفا، مدير عام UNESCO ونبيل العربي، أمين عام جامعة الدول العربية. يذكر أن المؤتمر شهد مشاركة عدد من الخبراء الدوليين في علم الآثار وقادة الأعمال والمسؤولين العسكريين المتقاعدين والمحامين، بالإضافة إلى نخبة من المختصين في مجال مكافحة الإرهاب وتطبيق القانون وحفظ الأمن. وقد شكّل تواجد جمهور من صناع القرار وأصحاب الاختصاص فرصةً غير مسبوقة لتطوير حلول إقليمية ضد موجة التطهير الثقافي ونهب الإرث الثقافي في إطار الرسالة التي يتبناها “التحالف للآثار” ومهمته المتمثلة في الحفاظ على إرثنا الثقافي المشترك.

وفي نهاية المؤتمر، قامت الدول العشر المشاركة بإصدار بيان القاهرة التاريخي، الذي يشجب التجارة الدموية بالآثار، ويعلن خطة العمل الإقليمية لإيقاف تمويل الإرهاب عن طريق النهب الثقافي. وقد بدأ العمل فعلياً على تحقيق أهداف البيان، حيث يمكن الاطلاع على آخر التطورات بهذا الشأن من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تمّ تأكيد مخرجات مؤتمر القاهرة والبيان الصادر عنه في منتدى استثنائي رفيع المستوى خلال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول 2015، ونحن فخورون بالرجوع اليوم إلى الشرق الأوسط لاستكمال هذا العمل الهام.

صور الحدث

المنظمات المستضيفة